نبض القلب

طه حسين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طه حسين 829894
ادارة المنتدي طه حسين 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبض القلب

طه حسين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طه حسين 829894
ادارة المنتدي طه حسين 103798

نبض القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نبض القلب

مرحبا بكم في منتدي نبض القلب


    طه حسين

    احمد كينج ستار
    احمد كينج ستار
    مـديــر الــمـنـتـدي
    مـديــر الــمـنـتـدي


    احترام القوانين احترام القوانين : 100%
    الجنس : ذكر
    البلد : طه حسين 81111110
    مـزاجـي : طه حسين 5510
    هـوايتـى : الشطرنج
    عملي : طالب
    عدد المساهمات : 610
    عدد شكره : 4
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009
    الهوايا الهوايا : الرومانسة

    قلم1 طه حسين

    مُساهمة من طرف احمد كينج ستار الأحد ديسمبر 20, 2009 2:50 pm

    ولد طه حسين في الرابع عشر من نوفمبر سنة 1889 في عزبة "الكيلو" التي تقع
    على مسافة كيلو متر من "مغاغة" بمحافظة المنيا بالصعيد الأوسط، وكان والده
    حسين عليّ موظفًا صغيرًا رقيق الحال في شركة السكر، يعول ثلاثة عشر ولدًا
    سابعهم طه حسين.

    ضاع بصره في السادسة من عمره بعد اصابته بالرمد ،
    نتيجة الفقر والجهل، وحفظ القرآن الكريم قبل أن يغادر قريته إلى الأزهر،
    وتتلمذ على الإمام محمد عبده. طرد من الأزهر، ولجأ إلى الجامعة المصرية في
    العام 1908 ودرس الحضارة المصرية القديمة والإسلامية والجغرافيا والتاريخ
    والفلك والفلسفة والأدب وعكف علي إنجاز رسالة الدكتوراه التي نوقشت في ١٥
    مايو ١٩١٤التي حصل منها على درجة الدكتوراه الأولى في الآداب عن أديبه
    الأثير: أبي العلاء المعري.ثم سافر إلي باريس ملتحقًا بجامعة مونبلييه وفي
    عام ١٩١٥ أتم البعثة.

    وحصل علي دكتوراه في علم الاجتماع عام ١٩١٩
    ثم - في نفس العام - حصل علي دراسات عليا في اللغة اللاتينية والروماني
    وعين أستاذًا لتاريخ الأدب العربي

    عاد من فرنسا سنة 1918 بعد أن
    فرغ من رسالته عن ابن خلدون، وعمل أستاذًا للتاريخ اليوناني والروماني إلى
    سنة 1925 حيث تم تعيينه أستاذًا في قسم اللغة العربية مع تحول الجامعة
    الأهلية إلى جامعة حكومية. وما لبث أن أصدر كتابه "في الشعر الجاهلى" الذي
    أحدث عواصف من ردود الفعل المعارضة.

    تواصلت عواصف التجديد حوله، في
    مؤلفاته المتتابعة، طوال مسيرته التي لم تفقد توهج جذوتها العقلانية قط،
    سواء حين أصبح عميدًا لكلية الآداب سنة 1930، وحين رفض الموافقة على منح
    الدكتوراه الفخرية لكبار السياسيين سنة 1932، وحين واجه هجوم أنصار الحكم
    الاستبدادي في البرلمان، الأمر الذي أدى إلى طرده من الجامعة التي لم يعد
    إليها إلا بعد سقوط حكومة صدقي باشا.

    لم يكف عن حلمه بمستقبل
    الثقافة أو انحيازه إلى المعذبين في الأرض في الأربعينات التي انتهت
    بتعيينه وزيرًا للمعارف في الوزارة الوفدية سنة 1950 فوجد الفرصة سانحة
    لتطبيق شعاره الأثير "التعليم كالماء والهواء حق لكل مواطن".

    وظل
    طه حسين على جذريته بعد أن انصرف إلى الإنتاج الفكري، وظل يكتب في عهد
    الثورة المصرية، إلى أن توفي عبد الناصر وقامت حرب أكتوبر التي توفي بعد
    قيامها في الشهر نفسه سنة 1973.

    وتحفته "الأيام" أثر إبداعي من
    آثار العواصف التي أثارها كتابه "في الشعر الجاهلي" فقد بدأ في كتابتها
    بعد حوالي عام من بداية العاصفة، كما لو كان يستعين على الحاضر بالماضي
    الذي يدفع إلى المستقبل. ويبدو أن حدة الهجوم عليه دفعته إلى استبطان حياة
    الصبا القاسية، ووضعها موضع المسائلة، ليستمد من معجزته الخاصة التي قاوم
    بها العمى والجهل في الماضي القدرة على مواجهة عواصف الحاضر.

    ولذلك
    كانت "الأيام" طرازًا فريدًا من السيرة التي تستجلي بها الأنا حياتها في
    الماضي لتستقطر منها ماتقاوم به تحديات الحاضر، حالمة بالمستقبل الواعد
    الذي يخلو من عقبات الماضي وتحديات الحاضر على السواء، والعلاقة بين
    الماضي المستعاد في هذه السيرة الذاتية والحاضر الذي يحدد اتجاه فعل
    الاستعادة أشبه بالعلاقة بين الأصل والمرآة، الأصل الذي هو حاضر متوتر
    يبحث عن توازنه بتذكر ماضيه، فيستدعيه إلى وعي الكتابة كي يتطلع فيه كما
    تتطلع الذات إلى نفسها في مرآة، باحثة عن لحظة من لحظات اكتمال المعرفية
    الذاتية التي تستعيد بها توازنها في الحاضر الذي أضرّ بها.

    ونتيجة
    ذلك الغوص عميقًا في ماضي الذات بمايجعل الخاص سبيلا إلى العام، والذاتي
    طريقًا إلى الإنساني، والمحلي وجهًا آخر من العالمي، فالإبداع الأصيل في
    "الأيام" ينطوي على معنى الأمثولة الذاتية التي تتحول إلى مثال حي لقدرة
    الإنسان على صنع المعجزة التي تحرره من قيود الضرورة والتخلف والجهل
    والظلم، بحثًا عن أفق واعد من الحرية والتقدم والعلم والعدل. وهي القيم
    التي تجسّدها "الأيام" إبداعًا خالصًا في لغة تتميز بثرائها الأسلوبي
    النادر الذي جعل منها علامة فريدة من علامات الأدب العربي الحديث. ولعل
    هذه السمة هي التي ستجعل من طه حسين رمزاً مؤثراً فيما بعد على مسيرة
    الفكر العربي الحديث، بالرغم من أنه لم يتركاً أثراً فكرياً أو فلسفياً
    محضاً، إلا إذا استثنينا بالطبع قراءاته الإشكالية للتراث الأدبي، وهو ما
    يمكن تصنيفه دائماً تحت باب النقد.

    تجدر الإشارة إلى أنه نشر معظم كتبه لدى تلميذه في كلية الاداب بهيج عثمان اللبناني صاحب دار العلم للملايين في بيروت.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 12:19 pm